55% من الصحفيين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي

أفادت دراسة حديثة، أعدّها موقع «ميديا بيسترو» أن أكثر من 55% من الصحفيين يستخدمون قنوات الإعلام الاجتماعي، من أجل العثور على قصص إخبارية من مصادر معروفة، كما بينت أن 43% منهم يستخدمون هذه الأدوات من أجل التحقق من الأخبار التي يكتبونها.
وشملت الدراسة حوالي 600 صحفي من حول العالم، ذكر 26% منهم أنهم يستخدمون الإعلام الاجتماعي من أجل البحث عن قصص صحفية -من مصادر لا يعرفونها- وأن نحو واحد من كل خمسة من هؤلاء الصحفيين (19%) يدققون في عملهم من خلال متابعة مصادر يجهلونها.
كما تبين أن 75% من الصحفيين البريطانيين، يستخدمون الإعلام الاجتماعي للبحث عن أخبار من مصادر معروفة بالإضافة إلى أن 52% لديهم صفحات على فيسبوك بينما كان لدى 47% منهم صفحات مهنية على موقع تويتر.
وتم الكشف مؤخراً عن أداة جديدة تتيح للصحفيين تصميم وإعداد قصص صحفية متعددة الوسائط (مالتيميديا) وذلك باستخدام خرائط جوجل.
وكشف موقع «جورناليزم كو» البريطاني إن البرنامج الذي يفترض تدشينه في وقت قريب يسمى «ميوجراف» وسوف يتم تشغيله على منصة إنترنت، ويمكّن الصحفيين كذلك من دمج محتوى متعدد الوسائط، مثل فيديوهات موقع يوتيوب، أو صور، أو روابط، كمواد إضافية إلى المقالات، أو ألبومات الصور على المواقع الأخرى، كما يوفر البرنامج تحريكاً للرسوم الجغرافية عبر سلسلة من اللحظات المبتكرة من خلال خط زمني (تايم لاين)، ويستخدم خرائط جوجل لإظهار الرحلة الجغرافية المصورة على سبيل المثال، مضافاً إليها الرواية الصوتية التي يقوم المستخدم بتحميلها.
جريدة البلاد
0 التعليقات: